أنميتر يحاول دائماً ابتكار كل ما هو مميز
مجال صناعة الأنمي يمر بمراحل صعبة على العمال والمشرفين ، لكن لطالما تألقت تلك الأعمال التي تحمل لمساتٍ إبداعية في الإنتاج ، فهل فكرت من صنعها سابقاً ؟
اليوم سنتحدث عن أنميتر يحاول دائماً ابتكار كل ما هو مميز "الفيديو لمحات بسيطة عن مشاهد عمل عليها السيد يوتاكا تاكومورا"
1/ من هو يوتاكا ناكامورا :
يوتاكا ناكامورا هو واخد من الأسماء المعروفة في صناعة الأنمي خاصة عندما الأمر بالرسوم المفتاحية (key animation ) و خلال ما يقارب 34 سنة من العمل في صناعة الأنمي تمكن هذا الأخير من كسر الحدود و إبتكار أساليب جديدة في التحريك مما جعل الكثير من المحركين في المجال يسعون لمجاراته و التعلم منه و أغلبهم يعتبره قدوة وأسطورة في المجال . و لأن كل قصة تستحق أن تروى . نأتيكم اليوم بقصة الأنيميتر الشهير يوتاكا ناكامورا و ما أحدثه من تغيير في الصناعة .
2/ كيف بدأت مسيرته المهنية :
- إنطلقت مسيرة يوتاكا ناكامورا سنة 1989 بعد تخرجه م مدرسة خاصة بالأنيميشن في اليابان بإسم " Yoyogi Animation Gakuin " .
إنضم هذا الأخير إلى أستوديو " Ad cosmo " الذي كان متعاقد مع أستوديوهات أخرى للمساعدة بإنتاج أعمالهم كأستوديو " Toei animation " و " Sunrise " .
كان أول عمل لناكامورا في ذلك الأستوديو هو Kariage - kun حيث عمل على مشاهد في11 حلقة منه و بعد ذلك حصل ناكامورا على عدة فرص للعمل بعدة مشاريع كالحلقة ال49 من أنمي " Mobile suit G Gundam " و في تلك الفترة كان يعمل على الكثير من أنميات ذات تصنيف و قد تعرف من خلالها على مخرج أنيميشن بإسم " شينيا هاسيغاوا " الذي تمكن من إشراكه في الحلقة 9 من الأنمي الشهير " neon genesis evangelion "
و من خلال عمل هاسيغاو كمخرج أنيمشن و ناكامورا كرسام مفتاحي تمكن الإثنان من صناعة واحد من أشهر مشاهد ال أنمي ألا وهو مشهد أسكا و شنجي يحاولان التناغم لليتمكنا من الإطاحة بأحد الملائكة .
و بعد ذلك المشروع استمرت هذه العلاقة بين ناكامورا و هاسيغاوا عندما عمل ناكامورا على الحلقة الأولى من أنمي Revolutionnary girl utena بدأ ناكامورا يبرز بالساحة خاصة مع عمله على الأنمي الذي جعله يبرز مهاراته بشكل أكبر .
نحن هنا نتحدث عن أنمي cowboy Bebop . مع عمله على عدة مشاهد رفقة المخرج القدير "شنتشيرو واتانابي" ناكامورا هو نفسه كان منبهر من الأداء الذي قدمه بعمله على عدة مشاهد ب 12 حلقة من أصل 24 حلقة ( من أبرز تلك المشاهد نذكر مشهد سقوط سبايك من أعلى الكنيسة بالحلقة الخامسة )
و بعد ذلك بفترة من إنتهاء العمل على أنمي cowboy Bebop كل من مصمم الشخصيات و مخرج الأنيميشن و الأنيميتر هيروشي ماساكا و المنتج ماساهيكو مانامي خرجوا من جدران أستوديو Sunrise بسبب ظروف العمل القاسية و الرغبة على العمل على مشاريع غير أنميات الميكا و إجتمعوا سويا لتأسيس أستوديو Bones بقيادة مانامي كرئيس للأستوديو
مما جعل شركة Bandai Namco تذهب لأستوديو Bones بدلا من Sunrise عندما أرادت إنتاج فلم ل cowboy Bebop لأن شينيتشيرو واتانابي كان يريد العمل مع الفريق الذي عمل معه على الأنمي لأنه يعرفهم و يعرف قدراتهم . وبالتأكيد يوتاكا ناكامورا كان حاضر بالفعل في عملية إنتاج الأنمي بتحريكه لعدة مشاهد القتالات بالفلم أبرزهم قتال سبايك و Vincent في نهاية الفلم و بعد ذلك بمدة وقع يوتاكا ناكامورا عقدا مع أستوديو Bones ليصبح أنيميتر قار عندهم و قد تم منحه حرية كبيرة لإبتكار ما يريد من أساليب في التحريك .
3/الأساليب التي ابتكرها :
• اليوتابون كيوبز : هي واحدة من الأساليب التي إيتكرها لتسهيل تحريك الركام أو الحجارة الكبيرة عن تحطمها حيث يتم رسمها على شكل مكعبات و ظهرت تلك التقنية كأول مرة في أنمي Overman king gainer في الحلقة الرابعة عشر و قد تم تبني هذا الأسلوب من قبل عدة محركين في المجال ك shingo yumashita في الحلقة 167 من أنمي Naruto Shippuden و الأنيميتر الصيني In-seung choi في عمله على أنيميشن avatar .
• دمج الفريم التصادم ( impact frame ) مع فريمات الحركة : يستخدم فريم التصادم في المشاهد التي تحدث فيها إنفجارات أو تأثير تصادم قوي و ترسم عادة بالأبيض و الأسود . ناكامورا قام بدمج هذه الفريمات مع فريمات الحركة الأساسية ليصنع ما يشبه تأثير حرق و تم إستعمال هذا الأسلوب في عدة أعمال و منها نذكر أنمي concret revolutio الموسم الثاني و مقدمة الأنيمشن الشهير Castlevania .
• يوتابون الصحن الطائر : هي تقنية اخترعها هذا الأخير لإبراز سرعة حركة شخصية ما عند دورانها حيث تظهر و كأنها صحن طائر و نذكر كمثال إستعمالها في أنيم My hero academia في الحلقة الأخيرة من الموسم الرابع .
4/ أفضل مشهد عمل عليه ؛
لا يمكن الحديث عن ناكامورا دون ذكر أفضل مشهد قتال بالسيف في عالم الأنمي ألا و هو قتال " بلا إسم " ضد " لو لانغ " من فلم أنمي sword of the stranger . تحريك مشهد يزيد عن دقيقتين مع الإهتمام بأدق تفاصيل الحركة من حركة السيف إلى حركة الملابس و الثلج و لا ننسى حركة الجسم المتناسقة وذلك ما جعل هذا المشهد.هو أفضل مشهد ساكوغا في تاريخ الأنمي إلى حد الأن و لا ننسى الstoryboard الفلم الذي كان من المخرج ماساهيرو أندو الذي عمل مع ناكامورا على مشاهد قتال في أنمي Fullmetal Alchemist .
- يوتاكا ماكامورا ليس أنيميتر يدقق في ماضيه فحسب با هو أنيميتر يحاول إبتكار أساليب جديد كل مرة . يجرب أشياء جديدة و ينجح بكثير منها مهما كان ما يحركه .و الان نترككم مع فيديو قصير يحتوي على بعض المشاهد التي قام بتحريكها .