الأنمي ماروكو الصَّغيرة
الأنمي ماروكو الصَّغيرة، عَلَم مِن أعلامِ الكُوميديا، والSlice of Life Genre، وفي جَودة الكِتابة القَصَصِيَّة.
هذا مِنَ الأعمالِ الفَنِّية التَّدريسيَّة، يَعني يَتَعَلَّم مِنها الإنسان. والإنسان الكَيِّس الفَطِن، يَتَعَلَّم مِن كُلِّ شَيء، ويَجعَل مِنَ الأعمالِ الفَنِّية العَميقة المُتَكامِلة، مَواد يَدرُس مِنها أُصولَ الفَنّ.
هذا بالذّات بالنِّسبَةِ لِلمُتَخَصِّصينَ في عالَمِ كِتابَةِ القِصص، وإنتاجِ فُنون الVideo بِشَكلٍ عام. أيضاً يَستَفيد المُشاهِد الProfessional (المُحتَرِف) في زِيادَةِ الإستداراك.
وبالتَّالي الإنسِجام مَعَ المادّة الفَنِّية، وبالتّالي الإستِمتاع يَكونُ أعلى، والإستِفادة مِن مَغزى القِصّة، يَكونُ أشَدُّ أثَرا.
ويَحمِلُ النَّفس على حُسنِ التَّعاطي مَعَ المادَّة الفَنِّية، عِندَما تُعشَق. فَتَجعَلُ مِنكَ شَخصاً أفضَلَ عَمّا كُنتَ عَليهِ قَبلَها، ولَو بِشَيءٍ بَسيط.
والمُفتَرَض أن لا تَجعلَ مِنكَ Fan مُتَعَصِّب، أعمَى البَصيرة، تافِه التَّعاطي. يُقَدِّس ويُبَجِّل مُمَثّلي الصَّوت، ويَتَناسى الCreative Minds (العُقول المُبدِعة) الَّتي خَلَقَت لَهُ ما عَشِق، كَالكاتِب والمُخرِج.
------------------------
أنِمي Chibi Maruko chan S1 - ماروكو الصَّغيرة 1990 - Little Miss Maruko، أثارَ مَوجِة إعجاب هائِلة في اليابان، وفي العالَمِ العَرَبِي.
التَّصنيف : كُوميديا - شَريحة مِنَ الحياة
عَدد حَلَقات المَوسم الأول : 142 (1990-1992)
والنَّقد والتَّقييم لِلحَلَقات الَّتي دُبلِجت للعربية فَقط، وعَدَدُها 64 حَلَقة. ومُقَسَّمة على مَوسِمين، المَوسم الأول 33 حَلَقة، والثاني 31.
------------------------
النَّقد والتَّقييم (القِصة) :
إسم فَتاتِنا الصَّغيرة الشَّقِية Momoko Sakura، وهوَ بالضَّبط إسم كاتِبَة القِصة. لكن في القِصة دَرَجَ تَسمِيَتُها Maruko - chan، ولَقَد وَضَعَ مُدَبلِجوا الأردُن، كَلِمة الصَّغيرة تَعويضاً عَن كَلِمة chan باليابانِيّة، الَّتي عادَةً تُضاف لِإسم الشَّخص في حالَةِ تَدليعِه، وهذِهِ لَمسة جَيِّدة ومُناسِبة.
والَّذي شَدَّني أكثَر، أنَّ الكاتِبة في مُنتَهى العَبقَرِيَّة في فَنِّ كِتابَةِ القِصَص الواقِعيَّة، عِندَما جَعَلَت إسمَ الشَّخصية الرَّئيسية بإسمِها تَماماً.
لِماذا أقول هذا؟ لِأنَّهُ جَرَت العادة في فَنِّ الكِتابة، أن يَستَشعِرَ الكاتِب أحاسيس قِصَّتِه، مِن خِلال إحدى الشَّخصيات الرَّئيسية الَّتي خَلَقَها. فَكُلَّما إستَشعَرَ نَفسَهُ في الشخصية، كُلَّما أبدَعَ في نَسجِ القِصَّةِ وبَلوَرَتِها.
فَما بالُك عِندَما يَجعَل نَفسَه هوَ الشَّخصية الرَّئيسية تَماماً؟ بالتَّالي سَوفَ يَسهُل عَلَيه تَماماً، صِناعة احداث رائِعة، ذات مِصداقِيَّة عالِية.
دَعونا نَنظُر للقِصة مِن زاوِيَةٍ مُختَلِفة؛ حَتّى يَتَّضِح أسلُوب نَسجِ الكِتابة لِلقِصَّةِ هذه؛ لِأنَّ الزَّاوِية الَّتي شاهَدنا فيها الأنمي، والَّتي حَدَّنا الإخراج عَليها، تَجعَلُك تَعوم في Genre الSlice of Life.
لكن واقِع الأحداث (وَرَكِّزوا مَعي شوي في هذه)، عِبارة عَن رِواية أشبَه بالStand Up Comedy، والَّتي تَتَمَيَّز بِأنَّه يَكون هناكَ شَخص على المَسرح، يَقُصُّ على الحُضور تَجارِب حياتِه، ومَواقِفُه المُمَيَّزة، والتَّعَثُّرات الَّتي مَرَّ بِها. وأنتَ عَلَيها تَضحَك.
لَو تَستَذكِرون الأنمي، فَلا توجَد إلّا ما نَدَر، مَشاهِد خارِجة عَن نِطاق عِلم Maruko و وَعيِها. أو الَّتي تَكون تَعليق أو شَرح الNarrator إلّي هوَ رَاوي القِصة. وهوَ أحَد أهَم اللَّمَسات الفَنِّية الَّتي أذهَلَتني مِن أوَّلِ مَرَّة شاهَدت فيها الأنمي مِن سِنين طَويلة، وإلى اليَوم.
الآن ضَعوا في بالِكُم هذه المُعادَلة الجَميلة، لَدينا Momoko تَحكي لَنا قِصصَ طُفولَتِها المُضحِكَةِ والمُثيرة، ونَحنُ المُشاهِدون، مُتَجَسِّدون تَماماً في الأنمي، مِن خِلال الرَّاوي.
وَدَليلُ ذلك، لَمسة فَريدة مِن نَوعِها، أنَّ الرّاوي يَقول Comments عَلى الأحداث، ومَن يُعَلِّق عادَةً على المادّة المَعروضة؟ المُشاهِد.
أنتُم يا أعِزّتي الآن مَثلاً تَقرَأون هذا المَنشور، وعِندَما تُنهونَه في اغلَبِ الأحيان، سَيَترُك بَعضُكُم تَعليق عَلَيه. مُمكِن يَمدح، أو يَسأل، أو يَذُم، وهُنالِك البَعض الله يهديهُم يَشتُم. وبِذلك فالرّاوي ليسَ إلّا نَحنُ المُشاهِدين، ونَقومُ بالتَّعليق.
الشِق الآخَر في راوي القصة، هوَ الشَّرح، وتَلخيص الأحداث. وهذا هوَ الدَّور المُعتاد المَعروف لِرُواةِ القِصص.
وبِهذين الشِقَّين في رِواية القِصة، إلّي هُما التَّعليقات في كَفّة، والشَّرح والتَّلخيص في كَفّةٍ أخرى، يَتَكَوَّن لَدَينا أحَد أجمَل الشخصيات في أنمي Maruko، وإلّي هوَ الرّاوي.
شَخصية Maruko مَليئة بِكُلِّ الطَّاقة الكامِنة، الَّتي مِن خِلالِها بالإمكان صِناعِة احداث جِدا مُثيرة. دَعونا نُفَصِّل هذه الشخصية المُتَكامِلة قَليلاً :
1- هيَ مُتَطَلِّبة ومُتَسَرِّعة
فَدائِماً إذا أثارَ إعاجابَها شَيء، تَصير تُريدُه وبِسُرعة، وَتَظَل تَطلُبُه حَتّى تَحصُل عَلَيه، وعِندما تَحصُل عَلَيه عادَةً، يَكون إستِخدامُها لَه عَبيط، أو يَنقَلِب لِتَجرِبة تَفشَل أو إتوَرِّط (إتبَلِّش) فيها غيرها.
2- هيَ كَسولة
وهذا يَفتَح باب كَبير مِنَ المَشاكِل والمَواقِف المُضحِكة، بَينَها وبينَ أمِّها النَّشيطة في أعمالِ المَنزِل.
3- مُهمِلة في دِراسَتِها
بالتَّالي سَنُشاهِد الكَثير مِنَ المَواقِف الَّتي تَنسى فيها الواجِبات، أو تُحاوِل أن تَتَفَلَّت مِن حُضور المَدرسة بِتَمَنّي المَرَض، أو إدِّعائِه، أو تَمَنّي الكَوارِث الطَّبيعية. وكَثير مِنَ الأحيان تَنقَلِب الظُّروف ضِدَّها.
4- طِفلة إجتِماعِيّة
وبِهذا سَيَكون لَديها الكَثير مِنَ العلاقات، وإمكانِيّات عَديدة لِمواقِف بِشَتّى الألوان.
5- عاطِفِيّة
وهذا يُضفي أحاسيس حُلوة ومُؤثِّرة مَع مَن تُحِب، مِثلَ أهلِ بَيتِها، بالذّات جَدَّها وَصَديقَتها تامي - Tamae.
6- شَرِهة - مَشفوحة على الأكل والحَلويّات (المَشفوح صِفة تُطلَق على الشَّخص النَّهِم.)
وهذا يَفتَح باب قَضايا أكثَر، فَوقَ ما هوَ لَدينا. حيثُ أنَّ المَشفوح على الحلَويّات أو نَوعيّة مِنَ الأطعِمة، قَد يتَعرَّض إلى أن يأخُذها أحَد مِنه بِشكلٍ أو بِآخر، أو تَفوتُه بِسَبَبٍ ما، مِمّا يُوقِع فَتاتَنا الحُلوة العَجيبة في مُعضِلة. وبالتّالي نُشاهِد كَيفَ تُحاوِل حَل هذهِ المُعضِلة.
7- مِزاجِيَّة ومَلولَة
بالتّالي كُل فَترة قَصيرة، أو دَعونا نَقول كُل حَلَقة يَكون لَها شَيء جَديد يَشُدُّها، وبِسُرعة نَرى تَطَوُّراتِها فيه، وبِسُرعة تَنساهُ لِأمرٍ جَديد.
كُلُّ هذهِ الصِّفات المُكَوِّنة لِهذهِ الشَّخصية المُمَيَّزة، تَضمن أن تَكونَ حَياتُها مُمتِع جِداً مُتابَعَتَها، ولَيسَت مُملّة، ولا عادِيّة.
والآن تَخَيَّلوا مَعي لَو كانَت شَخصيَّتُها مَثلاً لَطيفة، ومُجتَهِدة، وهادِئة، ولا تُلِح وتَتَطَلَّب. ماذا سَيحدُث؟ عَدد التَّعَثُرات والمَشاكِل سَيَكون أقَل، والقضايا سَتَكون ذات لَمسة إعتِيادِيَّة، وإمكانِيّات وُقوعِها في مَواقِف غَريبة أو مُضحِكة سَيَكون أقَل.
لِذلك هيَ كَتَركيب شَخصية، مُمتازة جِداً. ومَليئة بالطّاقَةِ الكامِنة، والّتي تَمَّ إستِخدامُها دونَ تَحَفُّظ.
والآن أضِف على شَخصِيَّتِها المُمَيَّزة، عَلاقات بِشخصيات أيضاً مُمَيَّزة.
مِثل جَد Maruko، ذو الخيالِ الواسِع، وإلّي إذا قيلَت لَهُ كَلِمة يَبدأ بِبِناء خَيالات عَليها، ثُمَّ يُصَدِّقُها أنَّها حَدَثَت، وفجأة يَنقَلِب مَزاجُه تَماماً.
في لَحظة قَد يَكون في قِمّة السَّكينة، وفي لَحظَةٍ بَعدَها يَبكي بُكاءاً مَريرا، أو يَخاف بِشِدَّة، أو يَقوم بِتَصَرُّف خارِج تماماً عَن نِطاقِ المَنطق.
وهوَ فوقَ هذا إنسان لَطيف، وبَسيط، وحَنون، وشاعِري. كأنَّهُ طِفل بِعُمُر Maruko، لِدَرَجة أنَّ علاقة Maruko بِجَدِّها أقرَب مِن أختِها.
~~~~~~~~
وبالنِّسبة لِأخت Maruko، فَهيَ هادِئة، وأكثَر نُضج، وقَليلاً ما تَقَع في مآزِق مِثل Maruko. ولِذلك لَمسَتها أخَف في قِصة Maruko، لكن دَورُها جِداً مُهِم في تَكامُلِيَّة نَسج قِصّةِ Maruko؛ لِأنَّ هُدوئَها ونُضجَها، يُبرِز لَنا صِفات Maruko المُعاكِسة.
الضِّد يُبَيِّنُهُ الضِّد. تَشعُرُ بِحلاوَةِ الحالي؛ لِأنَّكَ شَعَرتَ بِمُلوحَةِ المالِح.
~~~~~~~~
طيب...أم Maruko الَّتي لا نَعرِف إسمَها، غير أنَّها أم Maruko، وهذه لَمسة طَريفة بِحَدِّ ذاتِها، وأسلوب رائِع في الإبتِعاد عَن الثَّرثَرة بِكُلِّ فَنّ.
عِبارة عَن رَبِّة مَنزِل مُجتَهِدة وصارِمة، يعني عَكس Maruko أيضاً.
~~~~~~~~
بالنِّسبة إلى Maruko وَطَلَباتِها، فَلَدَيها عادَةً غَقَبتان، صَرامة أمَّها وكَسَل أبوها، وضَعف حالَتِه المادِيّة عَن تَنفيذِ طَلَباتِها.
الأب أقَل صَرامة. فَتَجِد هُنالِك لَمسة مُضحِكة مِن Maruko؛ للإستِفادة مِن ذلك في تَحقيقِ رَغَباتِها.
لَفتَة أوَد التَّنويه عَنها، هوَ أنَّ شخصية Maruko لَيسَت أنانِيّة. فَهيَ عادَةً تَطلُب وتُلِح في الأمور المُمكِنة، وتَتَخلّى عَن ما هوَ صَعب جِداً.
~~~~~~~~
الجَدّة هيَ أقَل شَخصية تَواجُد وتأثير، لكن دونَ إضعاف أي مِصداقِيّة لِلقِصة؛ والسَّبَب أنَّ شَخصِيَّتَها لا تَتَصادَم ولا تَنسَجِم مَع Maruko في شَيء. لِذلك واقِعي جِداً أنَّكَ لا تَرى عَنها الكَثير.
~ هذا هوَ مَنزِل Maruko والشَّخصيات الَّتي فيه ~
نأتي الآن على شَخصية المَنزِل، نَعم...لَدَيهِ شَخصية، والكُتّاب المُمتازون لا يَنسونَ أهَميّة صِناعة شَخصية لِلمَكان الَّذي يَحتَوي الشَّخصيات؛ لِأنَّهُ إذا بُنِيَ بِشَكلٍ مُمَيَّز، فَسَيَكون أرض خَصبة، لِصِناعة قَضايا بينَ الشخصيات وبَينَه.
ناهيكَ عَن أهَم عُنصُر، وهوَ صِناعة شَرنَقة قَصَصيّة لِلمُشاهِد؛ لِتَسكُنَ نَفسُهُ مَع أهلِ المَنزل. فالمُشاهِد إذا عَرَفَ الشَّخصيات، وعَرَفَ تَفاصيل حَياتِهِم، وروتين مَنزِلِهم، وتَفاصيل الأماكِن فيه، اصبَحَ مِن أهلِ هذا المَنزِل.
يُشَكِّل المَنزِل 40% مِن احداث المُسلسل، و15% في الخارِج، و35% في المَدرَسة.
المَدرَسة كَشَخصية مَكان، أقَل تَواجُد؛ والسَّبب أنَّ الشَّخصيات الَّتي تَحتَويها كَثيرة، وهيَ أولَى للإنتِباه. وإلّي هُم زُملاء Maruko.
نُشاهِد مِن فَترة إلى فَترة على مَدى الحَلَقات شَخصيات مُمَيَّزة، وعلاقاتِها مَع Maruko، في إطار اصطِدام أو إنسِجام. وبالتَّالي مَعَ الوَقت، نَعرِف تَراكيب هذهِ الشَّخصيات وخَباياها، بِكُلِّ سُهولة وعَفَوِيَّة.
زُملاء Maruko يَنقَسِمونَ إلى قِسمَين: أقرَب وأبعَد. الأقرَب نُشاهِد عَنهُ أكثَر. والأبعَد نُشاهِد عَنه أقَل بِطَبيعَةِ الحال. وهذا يُرجِعُنا لِنَّظَريَّة الَّتي طَرَحتُها لَكُم. أنَّ Maruko بِمَثابة إنسان على خَشَبَةِ المَسرَح، في بَرنامَج Stand Up Comedy، يَحكي لَنا مَواقِف حَياتِه المُضحِكة.
فَبالتَّالي كُلَّما كانَت الشَّخصية أكثَر إحتِكاكاً بِMaruko، كُلَّما شاهَدنا عَنها أكثَر. مِنَ الشَّخصيات الأقرَب :
مارو - Maruo، عَريف الصَّف، والطّالِب المُجتَهِد، الرَّبش. (الرَّبش تعني كَثرة الحَرَكة أو الإضطِراب والإرتِباك، وعَدَم حُسن التَّصَرُف.)
هاناو - Hanawa، الغَنِيّ، المُتَباهي، الأنيق.
تامي - Tamae، زَميلة Maruko المُقَرَّبة، النّاضِجة، والهادِئة.
~~~~~~~~
ماغي - Migiwa مَثلاً هيَ أحَد الشخصيات الأقَل إحتِكاكاً بِMaruko، فَهيَ أبعَد. ومَع ذلك لَها حُضور مُمتِع بِثَقالَةِ دَمِها. وإنسِجام مُمَثِّلَة الصَّوت ريم سَعادة في أدائِها لِماغي بِإبراز عُنصُر الصَّوت الغَثيث ساهَمَ جِداً في تَكامُلِ الشَّخصية.
جَميعُ الشَّخصيات Very Solid and Excellently Built and Developed (فَصَّلَها)، وكُلُّها تَتَمَتَّع بِعَناصِر كوميديّة مُستَقِلّة. وعَناصِر كوميديّة أُخرى عِندَ إحتِكاكِها بِMaruko.
ولِكُلِّ شَخصية وعَلاقة جَوّ كوميدي خاص ومُمَيَّز، يُشَكِّل لَمسة فَريدة ذات عَبَق يَتَّسِم مَثلاً بالAwkwardness (الإحراج)، مِثلَ مارو. أو بالعَبَط، مِثلَ جَد Maruko. أو بِثِقَل الدَّم المُمتِع مُشاهَدَتُه، مِثلَ ماغي. أو بالطَّحسات (المَواقِف المُضحِكة، والإستِهبال، والعَثرات، والنَّكبات، والزّلات.)، مِثلَ Maruko. إلى آخِره.....
ومَع أنَّ المُسَلسَل مَليء بالشَّخصيات المُتَنَوِّعة والمُختَلِفة، إلّا أنَّكَ لَن تَشعُرَ أبَداً أنَّكَ أثخِنت. بَل بالعَكس، تَوَد ان تُشاهِدَ المَزيد. مِن أسبابِ ذلك، أنَّ حُضور كُلِّ الشَّخصيات، وكَم إستِهلاكُهم لِزَّمَنِ المُتاح في الحَلَقة، خَفيف ولَطيف. وهذا يَعمَل إنتِعاش لِلمُشاهِد، ويَدعَم خِفّة الدَّم.
وبَعدَ أن إنتَهت الكاتِبة مِن بِناءِ هذهِ الشَّخصيات، فَإنَّها في كُلِّ حَلَقةٍ تَقريباً، تَعرِض لَنا قَضِيّة مُعَيَّنة، لَها بِداية ونِهاية، وغَنِيّة بالأحداثِ المُثيرة.
والجَميل أنَّ هذهِ القَضايا جِداً واقِعِيّة، لِدَرجة أنَّ اغلَب المُشاهِدين قَد حَصَلَت مَعهُم في طُفولَتِهم أشياء مُشابِهة بالتَّأكيد.
مِثلَ قَضِيّة أنَّ Maruko تَكتَشِف أنَّ المُدَرِّس أعطاهُم واجِب طَويل؛ لِكَي يَحُلُّوه على مَدى أسبوع، لكن لَم تَتَذَكَّرُه إلّا قبلَ التَّسليم بِيَوم. وخُذلَك ماذا مُمكِن أن يَحدُث.
أو مَثلاً قَضِيّة أنَّ Maruko بِحاجة أن تَذهب إلى الحمّام ومَحصورة، لكن يَجِب أن تَستَلِم شَهادة التَّقدير الخاصة بِها، ولا تَستَطيع أن تُغادِر أرضَ المَسرَح. وغَير ذلك الكَثير....
الشَّيء الوَحيد السَّلبي في كُلِّ هذهِ الإبداعات القَصصيّة، هوَ شَيء واحِد بَسيط، أنَّ بَعض قَضايا الحَلَقات لَيسَت بِجَمالِ البَعضِ الآخر.
وهذا شَيء غَير مُستَغرَب وطَبيعي، كُلَّما زادَ عَدَدُ الحَلَقات، كُلَّما زادَت إحتِمالِيّة وُجود قَضايا أقَل أهَمِيّة أو جَودَة مِن غَيرِها.
عُموماً كَي أنهي الآن فِقرة القِصة مِن هذا النَّقد، وأُعذُروني على الإطالَةِ فيها. لكن صَدِّقوني، أعُد نَفسي قَد إختَصَرتُه لَكُم بِقَدرِ ما أستَطيع، بالذّات الشَّخصيات.
فَلَو أُحَلِّلها بِشَكلٍ مُفَصَّل، وإمتِياز كِتابَةِ العلاقات الَّتي بَينَها، وكيفَ تَمَّت صِناعة الكوميديا بِأنواعِها مِن خِلالِ هذهِ الشَّخصيات وعَلاقاتِها، لَإحتَجت أضعاف هذا الزَّمَن الَّذي تَمَّ صَرفُه عَلَيها.
فِعلاً كِتابة Masterpiece، وكوميديا مِنَ الدَّرَجة المُمتازة، ومادّة غَنِيّة يَتَعَلَّم مِنها الكاتِب المُحتَرِف، وقِصّة تَسكُنُ أعماقَ المُشاهِدِ الحَظيظ.
------------------------
النَّقد والتَّقييم (الإخراج) :
سَبَقَ وَتَمَّ الذِّكر في مَنشورات نَقد سابِقة، مَدى رَوعة تَنَوُّع فُنونِ الرُّسومِ في الأنمي. وأنَّنا مَحظوظون جِداً بِهذا التَّنَوُع، والعَوالِمِ المُختَلِفة. ولكن لَيسَ كُلُّ الأنميات تَختارُ أفضَل نَوعيِّة رَسم لِقِصَّتِها.
أنمي Another، مَع أنَّ رَسمَه جَميل جِداً، إلّا أنَّ رَسمَه لَيسَ الأكثَر تَناسُب مَع نَوعِيّة القِصة.
عُموماً، نَوعيَّة رَسم الأنمي Maruko، هيَ الأفضَل والأجمَل لِنَوعيّة القِصة، ونَوعيّة الGenre، والBasic Settings الخاص بالأحداث، وحَتّى لِنَوعيّة المُشاهِدين المُوَجّه لأَهُم الأنمي، والَّذينَ هُم كُلُّ أفرادِ العائِلة.
ومَع أنَّ الرَّسم يَبدو بَسيط، إلّا أنَّهُ دَقيق جِداً، وArtistic لِدَرَجة أذهَلَتني، ويَستَعين بِرُسوم مَجازِيّة لِوَصفِ المَشاعِر.
وبِهذا تَمَكَّنَ بِكُلِّ جَدارة مِن رَسم كُلِّ أنواعِ المَشاعِر، ورَكِّزوا الآن على ما أقول، أنَّ لِكُلِّ شُعور مِثلَ البَصمة، قَد لا يَتَكَرَّرُ هذا الشُّعور مَرَّةً أُخرى أبَدا.
دَعوني أُوَضِّح، اغلَب الأنِميات عِندما يَرسمون دَعونا مَثلاً نَقول الغَضَب، فَهُم يُقَسِّمونَهُ إلى ثَلاثَةِ أقسام، هذا الأغلَب. فَلَدَينا غَضَب خَفيف، و وَسَط، وَشَديد. لَكن رَسّاموا أنمي Maruko، لا يُقَسِّمونَ نَوعِيّةَ المَشاعِر إلى أقسام، إنَّما لِكُلِّ شُعور وَصف خاص تَماماً (بَصمة).
يَعني مِثلَ الخَوف، تَجِد أنَّ الخَوف مِن طَلاقِ الوالِدَين، لَهُ شَكل. خَوف نِسيانِ الواجِب، لَهُ شَكل آخَر. خَوف مِنَ الكِلاب، خَوف مِن دُخول قَفَصِ الدَّجاج، خَوف مِن صُراخِ الأبِ المُفاجئ، خَوف مِنَ الضَّياع، خَوف مِن بَيتِ الرُّعب، خَوف عَودة أَلَمِ المَعِدة وَقتَ الإختِبار، إلى آخِرِه......
إذاً إستَطاعَ رَسم الأنمي Maruko إظهار لَمسة خاصة لِكُلِّ المَشاعِر الَّتي يَحمِلُها. وبالتّالي أراه مِن أكثَرِ رُسومِ الأنِمي دِقَّةً وبَلاغة.
بالنِّسبة لِرَسمِ الحَرَكة، فَهوَ يُكَمِّل مَع نَوعِيّة الرَّسم إبداع وَصف المَشاعِر والظُّروف بِكُلِّ جَدارة، وهوَ مُنسَجِم بِشَكلٍ كَبيرٍ مَعَه.
زَوايا الكاميرا في الأنمي غالِباً ما تَكون ثابِتة، أو مُلاحِقة لشَّخصيات. ولَيسَت لَها بُطولة فَنِّية مُنفَرِدة، وأرى أنَّ هذا قَرارٌ ناضِج؛ حَيثُ أنَّ السّاحة البَصَرِيَّة لِلمَشاهِد، يَتِم إستِهلاكَها بِشَكلٍ كَبير مِن قِبَلِ رَسم تَعابير الشَّخصيات.
ولَو كانَ لِلكاميرا حُضور فَنّي مُنفَرِد، مُزامِن لِحُضور رَسم التَّعابير، لَأصبَحَ المَشهَد مُثخَن بِثِقَل فَنّي غَير إيجابي.
بالنِّسبة لِلCharacters Design، فَهوَ ذَكي جِداً؛ حَيثُ أنَّهُ تَعَمَّد جَعل رُؤوس كُلِّ الشَّخصيات كَبيرة. وقَسَّمَها إلى قِسمَين: رُؤوس كَبيرة، وأُخرى كَبيرة جِداً.
طَيب لِماذا تَتَوَقَّعون أنَّهُ تَعَمَّدَ أن يَجعَل حَجم الرَّأس كَبير؟
السَّبب بِكُلِّ بَساطة حَسَب ما أرى، أنَّهُ كُلَّما كانَ لَديهِ مَساحة أكبَر في الوَجه، كُلَّما تَمَكَّنَ مِن تَنويع تَعابير الوَجه، وشَدِّ تَركيزِ المُشاهِد نَحوَ هذهِ التَّعابير، الَّتي تَحِمل في طَيّاتِها مُختَلَف المَشاعِر اللّا مَحدودة. أيضاً هذا يُضفي لَمسة لَطيفة وكوميديّة.
ولَو نَظرنا إلى مَلامِحِ الوَجهِ الرَّئيسية، فَكُلُّ شَخصِيَّةٍ تَقريبا مُختَلِفة. ومِن شَكلِها تَماماً تَستَشِف صِفاته، ومُستوى ذَكائِه، وحَتّى عُقَدُه النَّفسية.
يَخدِم كُل هذا الفَنّ في الرُّسوم، مُؤَثِّرات صَوتية مُعَبِّرة بِشَكلٍ كَبيرٍ جِداً. هذهِ المُؤثِّرات تَزيد مِن تَكامُل نَقلِ المَشاعِر، وتَخدِم عَناصِر الكوميديا بِشَكلٍ قَوِيّ، وهيَ مُمَيَّزة، وأعطاها المُخرِج حُضور واضِح تَستَحِقُّه.
المُوسيقى أيضاً تَخدِم مُختَلَف الأحداث والمَواقِف، وتُساهِم في تَضخيم المَشاعِرِ المُرسَلة لِلمُشاهِد بالجَودَةِ المَطلوبة.
بالنِّسبَةِ لِدَّبلَجة العَرَبيّة، فَهيَ مُمتازة. وأرى أنَّ تَقَمُّص المُمَثِّلة إيمان هايل لِشَخصيِّة ماروكو مُمتاز جِداً، وأفضَل بِكَثير مِنَ الأداءِ الياباني.
وبِشَكلٍ عام، الدَّبلجة العَرَبيّة في هذا الأنمي، تَتَفَوَّق بِشَكلٍ كَبير على الدَّبلجة اليابانيّة. ولكنِّها لا تَخلوا مِن بَعضِ المَشاكِل، مَثلاً عَدَم تَناسُب بَعض الأصوات مَع الشَّخصيات، مِثل شخصية السَّيد مارس صَديق هاناو.
وأيضاً عِندَما يَكون هُنالِكَ غِناء مِن قِبَلِ الشَّخصيات، فَتَجِد أنَّ المُدَبلِجين لَم يَجتَهِدوا في هذا الجانِبِ أبَداً (مخلِّينه خَبِط لَزِق)، مِمّا يُكَوِّن عادَةً جَوّ Awkward (غَير مُلائِم) أثناءَ المُتابَعة.
كَما أنَّ شارة البِداية العَرَبيّة، غَير مُتَناسِبة أبداً مَعَ القِصّة، بِعَكس اليابانيّة. فالTone الخاص بِها حَزين 😓. بالتّالي تَدخُل بِكُلِّ جَدارة، في مُقَدِّمات الأنمي العَبيطة والمُضَلِّلة. يَعني الَّتي لا تَتَناغَم مَع مُحتَوى الأنمي.
ولكن لا أُدخِلها في النَّقد والتَّقييم؛ طالَما لَم تَتَداخَل مَع أيِّ حَدَث في الأنِمي نَفسه.
------------------------
خُلاصَةً أعِزّتي، هذا أنِمي رائِع، وَ واحِد مِن أفضَل ما أنتِج في فُنونِ الرُّسومِ المُتَحَرِّكة. ظاهِرُهُ بَسيط، واقِعُهُ عَميق.
وعَلى مُختَلَفِ شُعوبِ العالَم، فَتَجارِبُهُ الإنسانِيّة يَستَطيع المُشاهِد أن يَجِدَ نَفسَهُ فيها، ويَراها في قالَبٍ كُوميديّ إحتِرافِيّ، في ظِلِّ عَواطِفَ مُؤثِّرَةٍ وصادِقة.
التَّقييم : 9,4
دُمتُم في رِعايَةِ اللهِ وحِفظِه، والحَمدُ لِلهِ عَلى كَثيرِ نِعَمِه.
تعليقات
إرسال تعليق