الحياة في عالم اخر من جحيم دانتي إلى الفن الياباني
سنتحدث اليوم قليلا عن مفهوم "الحياة في عالم آخر /موازي "
مصطلح الإيسيكاي أو الحياة في عالم موازي/آخر هو تصنيف للأعمال الفنيّة، خصوصاً المانغا والأنمي والروايات الخفيفة، إشتهر في اليابان خلال السنوات الأخيرة، ومع ظهور مسلسل سورد أرت أونلاين، الذي كان بداية مرحلة الانتشار والشعبية للتصنيف بين المعجبين وشركات الانتاج ، وبعده وضعت الكثير من السمات التقليدية التي أصبحت شائعة في مسلسلات الايسكاي اليابانية الأخرى ، مثل العناصر المستوحاة من الألعاب الإلكترونية الجماعية، استخدام بنية الهاريم ، الإيتشي ، الفان سيرفس ، الشخصية المبالغ في قوتها ، السحر، القوى الخارقة وغيرها من الأشياء الخيالية .
فإن فكرة نقل الشخصية إلى عالم مختلف ليست جديدة خارج اليابان ولا تقتصر على الأنمي ، فقد بدأت باكتساب الشهرة مع “أليس في بلاد العجائب، الساحر اوز ، مغامرات نارنيا، ستارغيت " وغيرهم .وبعدها إلى الإنمي عبر أعمال شهيرة في فترة التسعينات مثل " Magic Knight Rayearth ، Inuyasha ،The Twelve Kingdoms ، Spirited Away ".
في البداية تميز التصنيف في اليابان بالبطولة الانثوية والخيال الجميل والقصة الجديدة المبتكرة لكن تحول بشكل مؤسف لنمط متكرر بشكل سقيم وتم الافراط في استخدام الحريم و RPG والهروب من الواقع .
إن أقدم قصة يابانية تعتبر ايسيكاي " أوراشيما تارو" حيث ظهرت للمرة الأولى في القرن الخامس عشر في فترة موروماتشي في كتاب أوتوغيزوشي ولكن القصة أقدم من ذلك، حيث يقال أنها تعود إلى القرن الثامن في فترة ياماتو. حيث تشير الكتب من تلك الفترة مثل نيهون شوكي ومانيوشو إلى قصة أوراشيما تارو باسم أوراشيماكو على الرغم من أن محتوى القصة هو ذاته. قد تكون هي القصة التي أدت إلى الإلهام الهائل لـ isekai للأجيال العديدة الماضية في اليابان .
لكن شاعر إيطالي مشهور قد تغلب على رواة القصص اليابانية فيما يتعلق بهذه الحبكة. قبل حتى أن يتم التعرف على مصطلح "isekai" بعدة قرون . كان ذلك الشاعر الإيطالي دانتي أليغييري .
كتب دانتي قصائد عن الأخلاق والروح البشرية والحب والحقيقة ، من بين موضوعات أخرى. و أكثر أعماله شهرة هي الكوميديا الإلهية ، التي تحكي قصة رحلة أحد الحجاج عبر العوالم الثلاثة في الحياة الآخرة. الجحيم والمطهر والسماء. تم توزيع الكوميديا الإلهية في جميع أنحاء إيطاليا بحلول عام 1314 ، وهو ما قبل فترة ماروماتشي عندما رويت قصة أوراشيما تارو. هذا "isekai" هو الأول من نوعه الذي يتم أرشفته يحكي رحلة الروح بعد الموت بالإضافة إلى سرد تفاصيل مثيرة لمغامرات بطل الرواية في عالم آخر.
من الممكن أن يكون رواة القصص الآخرون ، بغض النظر عن ثقافتهم ، قد توصلوا إلى أفكار مماثلة ، لكن أسمائهم لم تظهر في الأرشيفات التاريخية ربما قصصهم عن العالم الآخر إما اعتمدت على رواية القصص الشفوية ثم تم نسيانها أو لم يكن لديهم نفس المجتمع الداعم الذي يدعم الحكايات الشعبية القديمة. لكن لا يوجد ما يدل على ما إذا كان عمله قد ألهم الشرق للتوسع في مفهوم السفر إلى عالم آخر أو ربما كانت الفكرة قد اكتسبت قوة جذب في نفس الفترة الزمنية تقريبًا .
يستلهم كل راوي قصص من شخص قبله لأنهم رأوا شيئًا مميزًا ليروو قصصهم ويمثل أفكارهم ، مثلا إستوحى دانتي الإلهام من الفلاسفة والشخصيات الدينية في عصره والكتّاب من بعده وجدوا إلهامهم الخاص.
في النهاية لايهم أين بدآت الفكرة . القصة الجيدة هي قصة جيدة ، تعبر القصص الأولى الشبيهة ب الايسيكاي عن الكاتب والرسائل التي يريد مشاركتها مع العالم وهذا ما جعل قصصهم عميقة للغاية ومثيرة للاهتمام .
القصص التي تستهوينا لا تتبع لتصنيف أو مجاز ، بل تتحدى العادات و المعتقدات والفلسفة و تملؤنا بالخيال والمفاجئة .
هنالك العديد من الأعمال الغربية الرائعة التي تتكلم عن رحلة مابعد الموت لكنها بعيدة قليلا عن الايسيكاي لكن يمكنكم ان تقررو ذلك بانفسكم بعد مشاهدة بعضها.
مثل "بيتلجوس ، The Sixth Sense ، الآخرون ، الجنة يمكن أن تنتظر ، Meet Joe Black، Awake ، What Dreams May ComeThe Lovely Bones ، Flatliners ، Dragonfly ، Enter the VoidGhost ، Defending Your Life Monty Python’s The Meaning of Life ، Field Of Dreams
،City of Angels ، Five People You Meet In Heaven
، Monty Python’s The Meaning of Life "
بالعودة إلى كوكب اليابان في السنوات الاخيرة أصبح الاقتباس من اللايت نوفلز والالعاب شائعاً جدا واكثر القصص التي تم اقتباسها هي قصص تحكي الحياة في عالم اخر او حياة مابعد الموت
قد يكون العالم خيالياً أو مجهولا بالكامل او مشابه لعالم الألعاب .
ريزيرو ،كونوسوبا، سورد أرت اونلاين، اوفر لورد، لوغ هورايزون، نو غيم نو لايف، تطول القائمة كثيرا بسبب إصدار عشرات الأعمال سنويا ضمن هذا التصنيف.
هناك الكثير من روايات الايسيكاي المنشورة في اليابان، على الانترنت، على الورق، وعلى منصات النشر. لذا من المنطقيّ جداً بالنسبة لاستوديوهات الأنتاج تحويلها لمسلسلات إنمي لأن قاعدة المشاهدين والقراء موجودة سلفاً. و المحتوى هائل ويشمل كل ما قد تفكّر به تقريباً.
رغم الانتشار الواسع والشهرة الكبيرة التي حققها الايسيكاي أنتقد المفهوم بشدة وإعتبر البعض ذلك تجديفا وكفرا يجب حماية الأجيال الجديدة منه تجلى ذلك في بداية العام في قرار محكمة جزئية روسية في سان بطرسبرج حيث أعلنت حظرًا تامًا على خمسة مسلسلات أنمي إيسكاي. هذا بموجب قانون فيدرالي روسي لحماية الأطفال من المعلومات الضارة. سلسلة الرسوم المتحركة المتقاعدة هي KonoSuba ، That Time I Got Reincarnated as Slime و Zombie Land Saga و Nekopara و Princess Lover!
ذكرت المحكمة أن KonoSuba يروج لمعتقدات التناسخ من خلال خلق عالم صحي وجميل بعد الموت. إنهم يمثلون الحياة بعد الموت كمغامرة وسحر. وبالتالي ، قد يجعل هذا الناس يميلون أكثر نحو الحياة الآخرة.
يجادل المدعون الذين يدافعون عن الحظر بأن مسلسلات الأنمي مثل Death Note و Tokyo Gul و Inuyashiki تحتوي على محتوى خطير للجماهير من المراهقين. واستشهد بقضية انتحار مراهق كدليل. كان الصبي يمتلك المانجا "مذكرة الموت" وكان من المفترض أنه على صلة بوفاته. ومع ذلك ، ذكر المدعي العام حالة مأساوية أخرى سقط فيها مراهق عبر نافذة. ومع ذلك ، كان زي الصبي مشابهًا جدًا لزي بطل الرواية في دفتر الموت.
هل يمثل إنتشار الايسكاي حالة أدبية أم هو حالة إجتماعية من الهروب من الواقع ورفض تحمل مصاعب الحياة هل النجاح المستمر لقصة يتم روايتها مرارا وتكرارا فقط بتغيير بعض عناصرها هو دليل لفشل النظام الاجتماعي العالمي الحالي بتنشئة جيل يملك رغبة و القدرة على الإستمرار وبناء مستقبل أو هو مجرد حالة أدبية و تجارية من تدني معايير الابداع والابتكار بسبب تآثيرات الميديا الحديثة ؟ إذا كان الحظر والرقابة ذلك ماهو العمل الصحيح هل هو بفرض رقابة أشد على الميديا والالعاب ككل ؟ هل هذا ممكن أساساً؟
هل سبب هذا الانتشار هو سبب شهرة ألعاب تقمص الأدوار متعددة اللاعبين (MMORGP) حيث عليك إنشاء شخصية من الصفر هل سألعب وحيداً أم ضمن تحالف؟ هل اريد ان اكون عفريت؟ جنوم؟ مسخ؟ أو عرق آخر؟ هل أريد أن أصبح ساحرًا؟ محارب؟ الكاهن؟ أو أي مجموعة أخرى من الفئات؟ . من السهل جدًا الانغماس في اللعبة بأسلوبها والشخصيات والمهام التي يجب إنجازها ، وتقدم الشخصية وتخصيصها. و يمكن للاعب إعادة بدء اللعبة في أي وقت يريد .
إذا أردنا أن نغوص في هذا المفهوم أكثر للبحث أجابة: منذ أن تمكن البشر من التواصل بحثوا عن طرق للهروب من الواقع. بدءًا من الكلمات المنطوقة فقط ، استخدمو قديما في المسرح اليوناني القديمة خيالهم لتحريك ونقل الأشخاص القريبين منهم إلى عالمهم الخيالي.
ثم بدأ الناس في كتابة قصصهم الخاصة ، واستخدمت الكتب لغرس الصور في ذهن الأشخاص.
خلال العقدين الماضيين نجحت التكنولوجيا الحديثة في خلق عوالم إفتراضية إجتماعية وترفيهية مشابهة لمفهوم الايسيكاي وهي البيئة التي نقوم بمحاكاتها إلكترونيا من خلال الكومبيوتر وأجهزة التواصل الأخرى عبر الصوت والصورة والمجسمات وما إلى ذلك. أما سبيلنا إلى ذلك فهو الانترنت وتطبيقاتها التي تعزو حياتنا اليومية.
في البداية كان العالم الافتراضي مقتصرا على مشاركة الوثائق والنصوص مثل رسائل الدردشة وعبر أنظمة المؤتمرات. مع التقدم العلم انشرت تقنيات عرض الرسومات ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد . كان له تأثير إيجابي واضح في الناحية التعليمية ، لأن الطلاب يحبون التعليم الذي يأخذ طابع إجتماعي تفاعلي "الشبكات الإجتماعية" مثل "السكند لايف، كانيفا، المريخ الأزرق، الكون الانتروبيا، بناء السوربون، مفتاح التراث، العلوم، الكون التعليمي للعوالم النشطة ، Miamiopia ، والأكثر شهرة مؤخرا metaverse " " في عالم (الميتافيرس) يمكن للمستخدمين أو السكان أن يختاروا لأنفسهم الشخصية الافتراضية (Avatar)، فمن خلال الأفتار يمكن للمستخدم التفاعل مع البيئة الافتراضية المحيطة به، ومع أفتارات المستخدمين الآخرين، حيث يتحكم المستخدم في مظهر أفتاره، وتحركاته، وأنشطته وعلاقاته مع الآخرين بدون حدود ".
تعتبر العوالم الإفتراضية اليوم البيئة المثالية للتعليم عن بعد، وذلك بعد انتشار فيروس كو*رونا وذلك نظرا لإمكانية التعلم واكتساب المهارات والمعارف والعلاقات الاجتماعية والتواصل مع الآخرين بشكل أمن .
لكن الاستخدام الاجتماعي المفرط وإساءة إستخدام التكنولوجيا تسبب بفشل مفجع للتجربة الإفتراضية لدى شريحة واسعة من الناس.
أصبح العالم الإفتراضي مشابه للواقع بنسبة كبيرة ويعكس سلوكنا وعلاقاتنا عبر هذه الوسائل بشكل يجعلنا نغوص في هذه العوالم وننسى العالم الحقيقي من حولنا.
هل نحن قادرون على العيش بشكل يومي بدون هذه المشتتات؟ إلى أي مدى يرغب الإنسان في الذهاب للهروب من حياته اليومية؟ هل سيكون من الممكن الانغماس التام في الذات والهرب من الواقع إلى الأبد؟
إن فكرة الحياة في عالم آخر تغري جميع البشر على حد سواء . لكن إنتشار الايسكاي في اليابان نتيجة أو انعكاس لظاهرة إجتماعية تدعى بـ " هيكيكوموري " باليابانية . وهو مصطلح يعني الانسحاب الاجتماعي ، العزلة أو التقوقع .
ويستخدم المصطلح لوصف أولئك الذين ينسحبون طوعاً من المجتمع ، ولا يخرجون من منازلهم لفترة طويلة قد تصل لشهور كثيرة . وبسبب التطور التكنولوجي والنظام التعليمي والاجتماعي التنافسي والذي لايقبل بالفشل ؛ أصبحت هذه الظاهرة واسعة الانتشار جداً في البلاد . متابعي الأنمي سيعرفون بالضبط ما أقصد فأغلب أبطال قصص الايسيكاي "هيكيكوموري" أو قد يعرفون ب "أوتاكو" .
هل إساءة إستخدام التكنولوجيا ستسبب إنتشار هذه الظاهرة بشكل أوسع في العالم أم سبق وتم ذلك.
إن مفهوم الحياة في عالم آخر/موازي/إفتراضي راسخ في العديد من معتقدات البشر وافكارهم وحياتهم ، شخصيا لا أرى ان الانتقاد الشديد ضروري لفئة معينة استطاعت التعبير عن افكارها بطريقة معينة والمراقبة الشديدة أو الحظر ليس بحل عقلاني لذلك يجب فقط أن يكون الخط الفاصل بين الواقع والخيال واضحا دائما .
إرسال تعليق على: "الحياة في عالم اخر من جحيم دانتي إلى الفن الياباني"